كبسولة قانونية ..العقاب التأديبي للموظف العام

بقلم شوكت مدبولي المحامي بالنقض

نتناول موضوعا آخر متصلا محاكمة الموظف العام وهو

( العقاب التأديبي للموظف العام ) ومفهوم العقوبة التأديبية على الموظف له مفهوم خاص وعقوبات خاصة تصدر من جهات محددة حددها القانون وذلك من خلال عدة جهات هى “المحاكم التأديبية ، النيابة الإدارية ، وجهة الإدارة التى يعمل بها الموظف المتهم”، و يجدر الإشارة إلى أن العقوبات التأديبية تتدرج بين التخفيف الي التشديد وذلك حسب الجرم المرتكب وايضا الدرجة الوظيفية التي يشغلها الموظف العام داخل الجهة الادارية وعما اذا كان الجرم عمدي ام لا… ونقول :

ان المشرع وضع قائمة بالعقوبات التأديبية التى يجوز لكل جهة من هذه الجهات توقيعها دون تحديد عقوبة معينة لكل جريمة تأديبية على حدة إنما منح الدستور كلا منها سلطة تقديرية فى اختيار العقوبة التأديبية المناسبة لكل جريمة وذلك من بين قائمة العقوبات التى يجوز لها توقيعها.

كما أوضح المشرع المعايير القانونية التى يتم على أساسها اختيار العقوبة التأديبية التى توقع على الموظف العام.. وحالات تشديد العقوبة التأديبية وكذلك الأسباب التى تؤدى إلى اختيار عقوبة أخرى بسيطة.

وتستطيع ان نجمل أحوال تشديد العقوبة التأديبية فيما يلي

١) يجب تشديد الجزاء على المخالفات التأديبية العمودية ودرجة جسامة المخالفة حيث إن جسامة الفعل المادى المشكل للمخالفة التأديبية ومدى ارتباطها بعدم المشروعية .

٢) وجوب تشديد العقوبة التأديبية على الأفعال التى تشكل جرائم جنائية مخلة بالشرف والاعتبار.

٣) يجب تشديد الجزاء على الأفعال التى سيعاقب عليها تأديبيا كونها تشكل جرائم جنائية حيث إن العقاب التأديبى فى هذه الحالة يمثل العقوبة الوحيدة التى ستوقع على الموظف

٤) يجب التشديد فى حال تعدد المخالفات المنسوبة للموظف فى التحقيق الواحد حيث انه لا يجوز تعدد الجزاءات التأديبية بتعدد المخالفات التأديبية وانما يوقع على المخالفات رغم تعددها جزاء تأديبى واحد ومن ثم يجب ان يكون مغلظا بما يتناسب مع هذه المخالفات.

٥) يجب تشديد الجزاء التأديبى فى حالة العود فى ارتكاب المخالفات فى فترة زمنية وجيزة حيث ينبئ ذلك عن أن العقاب السابق لم يحقق أثره فى ردع الموظف بما يوجب تشديد الجزاء عند تكرار ارتكاب ذات المخالفة التأديبية.

٦) يجب تشديد العقوبة فى المخالفات التى يترتب عليها ضرر مالى جسيم أو ضرر يمكن تداركه.

ونجمل أحوال تخفيف العقوبة التأديبية فيما يلي :

١) من أسباب تخفيف الجزاء التأديبى “الحالة النفسية” للموظف وقت ارتكابه المخالفة التى لا تصل إلى حد المرض النفسى والعقلى مثل ظرف الاستفزاز الذى يتعرض له ويدفعه لارتكاب المخالفة التأديبية يكون سببا لتخفيف الجزاء التأديبي ويراعى أن المرض النفسى والعقلى من أسباب امتناع العقاب التأديبى وليس فقط التخفيف منه.

٢) ثبوت عدم تدريب الموظف على العمل وجهله و عدم درايته بأصول العمل الوظيفي نتيجة حداثة العهد بالعمل وقلة الخبرة الوظيفية وكثرة الأعمال المسندة للموظف.

٣) تغيير وصف الجريمة المنسوبة للموظف من جريمة عمدية إلى جريمة غير عمدية.

٤) ثبوت تعرض الموظف للإكراه المعنوي مما أدى إلى ارتكابه المخالفة التأديبية بأن يثبت أنه كان فى موضع تنفيذ تعليمات وأوامر رئاسية مخالفة للقانون.

٥) خلو صحيفة العامل الوظيفية طوال مدة خدمته وعدم وجود جزاءات تأديبية او ملاحظات سلوكية بالقارير السنوية.

٦) انتفاء الضرر المالى عن الفعل موضوع المخالفة.

٧) تنازل الشاكى عن شكواه ضد الموظف تؤدى الى تخفيف العقوبة التأديبية وليس إلى انقضانها لأن العقوبة التأديبية لا تهدف إلى رد الاعتبار للمجنى عليه وإنما ترمى إلى حماية الوظيفة العامة والمحافظة على مظهر جهة الإدارة.

والي لقاء اخر قريب بإذن الله وعونه وتوفيقه نستكمل فيه الحديث عن العقاب التأديبي للموظف العام … لكم مني زملائى الإجلاء وحضرات المتابعين الافاضل كل احترام وتقدير

0 Reviews

Write a Review

Read Previous

أعظم قصة حب في التاريخ

Read Next

قـالـوا الـحــجــابُ , تـَخــلــَّف ٌ ,, وتعـالـوا

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular