الوهم في العقول العربية أهم مكاسب الاضطرابات والحرب المسيرة

 

إيهاب محمد علي زايد

الخلاف العائلي بين إيران واسرائيل يضعف بلادنا العربية.سبعة أكتوبر لم تكن إلا من بواعث الحرب علي مصر المؤمنين بمصر فقط يعرفون إن التفاعل بين أيران وأسرائيل هو خلاف عائلي يصلح رب الاسرة الامريكي هذا الخلاف بل يزيد من هذا السجاد الايراني الموجود في مكتب نتنياهو لتزيد إسرائيل من وارداتها الايرانية كما تزيد من عملائها الايرانين.

وإنه يجب أن نفكر في مصر ومصر فقط لأسباب عديدة إن الخليج نفسة يقيم علاقات مع إيران صهر ونسب وتجارة. لقد أتي متدرب عماني إلي القاهرة وكنت مرافق له وتحدثنا كثيرا في السياسة في خلال فترة المرحوم الرئيس مبارك وكانت الصدمة بأنه لا داعي لأن تقولوا بأنكم تحموننا من إيران

نحن وإيران في علاقة جغرافية تفرض علينا التعاون كما تفرض علينا التجارة والحب والزواج ة أننا في حالة تطبيع علاقات مستمر ولا نري هذا الصراع السني الشيعي إلا قليلا ونادرا. يعيش في الإمارات أكثر من 500 ألف إيراني وبعضهم حاصل على جنسية الدولة. كما إنهم يمتلكون 30 % من تجارة الامارات.

وبلغ عدد الإيرانيين المقيمين في تركيا حوالي 127 ألف.بالنسبة للدول العربية حلت العراق بعد الإمارات في المرتبة الثانية بـ 110 آلاف. وبلغ العدد في سوريا 10 آلاف.المصدر: وزارة الخارجية الإيرانية.

لكن السؤال المطروح من مكن أيران من الخليج العربي بل تنازع لقبة إلي الخليج الفارسي؟ والاجابة بأن في سبعينات القرن العشرين تحرر الخليج العربي من الاستعمار البريطاني وقلب خروج بريطانيا هي من أستعدت الايرانين إلي الخليج العربي فسلمت ايران الجزر الامارتية

كما إنها تفاوضت لبناء دولة البحرين مع شاه أيران. هذا هو الجانب الخفي لمستعمر منذ القرن الثامن هشر غلي هام 1971 تقريبا. مما يوضح بأن ايران لاعب كبير في تخطيطات المخابرات البريطانية. بعد أشتباكات في حرب بين ايران وبريطانيا 1856.

لا يعلم الكثيرون إن بريطانيا وروسيا قد تعاون معا في غزو الأراضي الايرانية في الحرب العالمية الثانية لعملية تسمي الاحياء وهي أحياء منابع البترول من يد الالمان وهو ما دفع ثمنه رضا بهلوي بتركه الحكم وتولي أبنه محمد رضا بهلوي في عام 1941 بعد أحتلال كامل للاراضي الايرانية.

وقديما إن الاراضي الايرانية هي مجال تنافس بين الامبراطورية الروسية والامبراطورية البريطانية بل إن الحرب في أفغانستان غلي الان هو نتيجة مباشرة للتنافس الروسي الغربي من القديم إلي الحديث للسيطرة علي وسط أسيا وخلق موالين للغرب

أستخدم البريطانيون الهنود في التجسس والحرب علي ايران من خلال ثلاثة معارك معركة بوشهر، معركة خوشاب، معركة المحمرة منذ هذا التاريخ وبزغ أهمية السيطرة علي ايران والخليج العربي. وكيف تحول إيران إلي حاكم له ولاء للغرب. كما أعطي الفرصة لايران أن تستغل روسيا في الصراع القديم الحديث.

علي حسب أحصائيات خرجت في لمنظمة الهجرة العالمية2021 بأن عدد الايرانين الموجودين في أوروبا وأمريكا هو تقريبا 4 مليون ايراني. تشير التقديرات إلى أن ما بين 6 إلى 8 ملايين إيراني يعيشون خارج إيران. يُعتقد أن أكبر مجتمعات الشتات الإيراني موجودة في الولايات المتحدة وكندا وأوروبا.

عندما أزاحت الولايات المتحدة الأمريكية محل بريطانيا العظمة في المنطقة عملت بكثافة علي ما توصلت له بريطانيا من نتائج للعملاء وأطلعت أمريكا علي الكشوف السرية للمخابرات البريطانية والتي كان من نتائجها “جيمي كارتر الرئيس الأمريكي الذي ساعد الخميني في الوصول إلى السلطة في إيران”

وبالتالي فإنه يكشف إن قيادة الامامة في إيران توجد بالبيت الأبيض الأمريكي، وإن التعاون مع إيران أن تكون صورة قوية من الخارج بالمنطقة هشة وضعيفة ومشتتة من الداخل بسبب القيود للحريات ، العقوبات الاقتصادية، التطرف للامامة وتكون سببا كبيرا في تخويف العرب أو أدارتهم وأستغلال مواردهم وأيضا أستنزافهم بالتهديد والحرب فلا يكون لهم أستقرار أبدا

ويكون الوضع في ايران عرضة دائما للتغيير بمقدار اسهامات هذا النظام في اضطراب السياق السياسي والاقتصادي والاجتماعي. لذا فإن وكالة المخابرات المركزية الامريكية تجند العديد من المخبرين الايرانين للإطلاع المستمر وفي أخر عشر سنوات سقط 20 مخبر أيراني ذكرت ذلك وكالة رويترز أعطت الوكالة المخابراتية زريعه لكشفه لنظام الملالي الايراني

ما لم يعرفه المخبرين الايرانين هو أن أقوى وكالة استخبارات في العالم قد أعطته أداة أدت على الأرجح إلى القبض عليه. كما إن أماكن التجنيد تكون في تركيا ودبي من خلال ضابط مقيم لهذه الوكالة أو أي وكالات أخري.

وعلي أثره حذرت قيادة وكالة المخابرات المركزية من أنها فقدت معظم شبكتها من الجواسيس في إيران، وأن الأعمال التجارية غير المتقنة لا تزال تعرض مهمة الوكالة في جميع أنحاء العالم للخطر، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

هذا يجذب أنتباهك بأن النظام الايراني موزع بين البيت الأبيض وهو مايملك بواعث التغيير المرهونة بمقدار عمل النظام الايراني. لابد ألا تأخذك الدهشة لماذا أمريكا سلمت العراق واليمن ولبنان وسوريا إلي أيران؟

ولماذا لم تعود طائرات سلاح الجو العراقي إلي بغداد حتي هذا اليوم والتي سلمها صدام حسين في حرب الحلفاء عليه. كما يشرح لك لماذ أمريكا تترك الايرانين يعبثون بدمشق لأنها الحل السهل للتفاوض مع الروس.

هذه العوامل تبين إذا كانت أسرائيل هي مخزن السلاح الامريكي فإن الجندي بالمنطقة هو ايران بجانب تركيا ضد بلادنا العربية. والسؤال الان متي نعرف مصالحنا ونغار عليها ونقر بأننا نسلم أنفسنا دائما للوشاية بالدولة المصرية، تسبب التشتت دون داعي، الاهم هو عدم وجود الهدوء والعلم والوعي والحكمة يجب أن يكون أدوات في يد الشعوب العربية عامة وفي يد الشعب المصري خاصة.

في يوم الجمعة 2فبراير 2024زعمت وزارة الاستخبارات الإيرانية أنها حددت عدداً غير معلن من “الجواسيس” في 28 دولة عبر آسيا وإفريقيا وأوروبا، وسط مستوى عالٍ من التوترات مع إسرائيل. كما ذكر البيان أن بعض هؤلاء العملاء تطوعوا للعمل لصالح الموساد، ما جعلهم “ينفذون عمليات غادرة مختلفة ضد مصالح بلدانهم وأمن مواطنيهم” لاختبار صدقهم.

إلا إن الامر مختلف تماما عن الحقيقة كثيراً ما تزعم أجهزة الاستخبارات الإيرانية نجاحها في تحديد أو اعتقال “الإرهابيين” أو “الجواسيس”، لكنها نادراً ما تقدم أي دليل ملموس أو تتابع الأخبار الأولية بمحاكمات علنية. وهو ما يوضح المستوي المتدني من العداء لاسرائيل بالأساس

الأمر الثاني هو حجم التبادل التجاري بين أسرائيل وايران وبالرغم من إن البيانات مخفية وسرية للغاية منذ 2010 لم يتم اضافة بيانات بالامم المتحدة لأرقام حقيقية و واقعية للتبادل التجاري بينهم. إلا إن تدوين خانة للصادرات و الواردات بين ايران وأسرائيل يعني بكل جدية وجود حركة تجارية بينهما.

علي الجانب الاخر تبلغ قيمة التجارة الإيرانية مع 56 دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي 61 مليار دولار. وفي تقرير للبنك المركزي الاسرائيلي نمت تجارة إسرائيل مع دول الشرق الأوسط، ولا سيما تركيا والإمارات العربية المتحدة، بوتيرة متسارعة منذ اتفاقيات إبراهيم.

وارتفعت واردات إسرائيل من المنطقة من 3.6 مليار دولار (4.7% من إجمالي الواردات) عام 2019 إلى 8.3 مليار دولار (7.7% من إجمالي الواردات) عام 2022. الأهم هو الغاز الذي تصدره أسرائيل علاوة علي السياحة والتي يذهب 11% من الاسرائيلين إلي العالم العربي والاسلامي. وتركيا هي الشريك التجاري الرئيسي لإسرائيل في العالم الإسلامي. وبلغت وارداتها من إسرائيل مليارات الدولارات.

في شكل واردات أسرائيل من تركيا ويشكل الحديد والصلب (1.06 مليار دولار)، والبلاستيك (464.67 مليون دولار)، والمعدات الكهربائية والإلكترونية (346.83 مليون دولار)، والمركبات (331.48 مليون دولار)، والآلات (298.89 مليون دولار)، والمعادن (261.66 مليون دولار)، ومواد البناء (188.39 مليون دولار). حجر الزاوية في الصادرات التركية إلى الكيان الصهيوني.

تاتي الامارات والخليج العربي بالمرتبة الثانية والاردن بالمرتبة الثالثة ففي الخليج وقع تجارة حرة مع أسرائيل مع إسرائيل كجزء من خطة لتعزيز العلاقات مع إسرائيل. التجارة المتبادلة تصل إلى 10 مليارات دولار سنويا وقد بلغت قيمة صادرات الدولة الخليجية 1.89 مليار دولار في عام 2022، وهو ما يمثل 2.1% من جميع الواردات الإسرائيلية.

أما مصر، الدولة العربية الأولى التي صنعت السلام مع إسرائيل واعترفت بها، فقد بلغت صادراتها لعام 2022 لدولة الاحتلال 179.31 مليون دولار. وتشمل فئات الصادرات البارزة المواد الكيميائية غير العضوية، ومركبات المعادن الثمينة (61.15 مليون دولار)، ومواد البناء (14.26 مليون دولار)، والمواد الغذائية (12.78 مليون دولار)، والبلاستيك (11.32 مليون دولار).

والمثير للدهشة أن الجزائر في المركز الخامس، حيث بلغت الصادرات المتجهة إلى إسرائيل 21.38 مليون دولار في عام 2022، غالبيتها من المواد الكيميائية غير العضوية ومركبات المعادن الثمينة والنظائر. لذا فليس من العجب عندما أمر الرئيس السيسي في بداية حرب غزة منع تبادل الغاز المسال مع أسرائيل اتجهت فورا للجزائر

علي النمط الثاني فإن المواطنين العرب يزورون أسرائيل بشكل فردي للتجارة أو للسياحة وسوف تصدم من إن هناك عمالة عربية كثيفة توجد في أسرائيل تصل إلي 100 ألف من جنسيات عربية يقيمون ويعملون هناك ويبنون إسرائيل ويمنحون لها القدرة التقنوية والاعمارية والعلمية.

بالعودة مرة أخري إلي علاقة أيران و اسرائيل كانت إيران ثاني دولة ذات أغلبية مسلمة تعترف بإسرائيل كدولة ذات سيادة بعد تركيا. بعد انقلاب عام 1953، الذي أعاد تنصيب الزعيم الموالي للغرب محمد رضا بهلوي شاهًا لإيران، تحسنت العلاقات بين البلدين بشكل ملحوظ حتي عام 1997.

في التسعينات أخذت العلاقات شكل مبارة بين البلدين حيث هناك من العوامل الأخرى التي ساهمت في تصعيد التوترات الثنائية تطوير إيران للتكنولوجيا النووية مقارنة بعقيدة بيغن التي أعلنتها إسرائيل منذ فترة طويلة، وتمويل إيران للجماعات الإسلامية مثل حزب الله والجهاد الإسلامي الفلسطيني وحماس، فضلاً عن تورطها المزعوم في هجمات إرهابية مثل مثل هجوم عام 1992 على السفارة الإسرائيلية في بوينس آيرس

كما تقوم أسرائيل من دعم إسرائيل للجماعات المسلحة مثل مجاهدي خلق في إيران وجند الله، بالإضافة إلى العمليات الإسرائيلية السرية المزعومة في إيران بما في ذلك الاغتيالات والتفجيرات المتعددة. وهذا يوضح إن المبارة بين الفريقين هي مبارة نفوذ للسيطرة علي المنطقة الامر الثاني هي مباراة تكنولوجية كبيرة

لذا فليس من المستغرب أن تجد هذه الحرب التكنولوجية قد تجلت في الصواريخ الطائرات بدون طيار والقبة الحديدة هي مبارة للمتعة التكنولوجية التي أتمني أن يمتلكها وطني بالمقام الأول. أرصد حجم الخسائر ستجد إنها كلها مكاسب لاسرائيل. أنقاذ رئيس الوزراء، اطفاء المظاهرات، تواري المعناة في غزة، ارتفاع سعر الغاز الذي تصدره اسرائيل وسعر البترول الذي تصدره أيران

إن الحرب بالوكالة منذ 1985 بين أيران واسرائيل أدت إلي تفكك وضياع البلاد العربية عليه اليمن ولبنان وسوريا والعراق والصومال والسودان. وهذا الصراع بالوكالة هدفة الاول هو تنفيذ مخطط التقسيم الحديث في بلادنا العربية ليس هذا وحسب وأيضا السيطرة علي التجارة، السياحة، البترول، الغاز وما ندر من موارد.

لذا فهو صراعًا معقدًا ومستمرًا كان له تأثير كبير على الديناميكيات السياسية والأمنية في الشرق الأوسط. عندي إن الصراع الاسرائيلي الايراني هو صراع نفوذ وأيضا صراع طاقة وأيضا صراعا علي بلادنا العربية كما إن أيران تخدم المخططات الصهيونية للغاية

هذه الحرب ضد أقتصاد المنطقة وبيع للسلاح وغلق الممرات المائية وتجديد لقوة إيران وأمريكا بالمنطقة. الولايات المتحدة تنجح في حوارات لخلاف عائلي بين إسرائيل و إيران

نحن نعيش في نظام الدجال العالمي منذ الحرب العالمية الأولي. فإن حماس سلمت شعب غزة لاغراض الصهيونية، إيران، شركات السلاح ليكونوا فئران تجارب وأيضا لمناوشات ضد الجيش المصري السؤال الان هل الطائرات الايرانية مسيرة أم مخيرة؟. هذه الحرب من إخراج هوليود والسيرك القومي الأمريكي.

كل ما عليكم الهدوء الثقة في الرئيس الاطمئنان للجيش النبيل عدم التوتر، وعدم الاستسلام للاشاعات، النظر لمصالحنا الاقتصادية، حفظ دم جنودنا وبالمناسبة إن الخائنين فقط هم من يعبثون بالدماء المصرية.

حفظ الله الجيش المصري النبيل، حفظ الله الوطن، اللهم ألهم الرئيس كل ناصح أمين. أرعوا أوطانكم وحافظوا علي مصر فإنها ما تبقي للاسلام وللعرب والأكثر لافريقيا وللعالم لاقامة كلمة حق في وجه الشيطان. عاشت مصر حرة أبية

0 Reviews

Write a Review

Read Previous

الفن الذي لا يموت .. إحياء التراث الثقافي في العالم الحديث

Read Next

دليل الصالحين الذين لبوا نداء الله فى الذكر الحكيم

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular